ميكانيكا السيارات

خدماتنا

تابعنا

ميكانيكا السيارات

تصليح المحرك:

عملية تصليح المحرك هي إصلاح المشاكل التي تصيب محرك السيارة. يمكن أن يشمل هذا مجموعة واسعة من المهام ، بدءًا من الفحوصات البسيطة حتى الإصلاحات الشاملة. فيما يلي بعض من أكثر إصلاحات المحركات شيوعًا:

  • استبدال شمعات الإشعال
  • تغيير الزيت والفلتر
  • إصلاح التسريبات
  • استبدال الأحزمة والخراطيم
  • إعادة بناء المحرك

تختلف تكلفة تصليح المحرك بناءً على شدة المشكلة وصنع السيارة وموديلها. ومع ذلك ، فهو بشكل عام يعد من أغلى الإصلاحات التي يمكن إجراؤها على السيارة.

إذا كنت تواجه أي مشاكل في محرك سيارتك ، فمن المهم أن تأخذها إلى ميكانيكي مؤهل في أقرب وقت ممكن. يمكن أن يساعد التشخيص المبكر والإصلاح في منع المزيد من الضرر وتوفير المال على المدى الطويل.

التشخيص المحوسب:

عملية التشخيص المحوسب هي استخدام ماسح ضوئي متخصص لقراءة البيانات من نظام كمبيوتر السيارة. بعد ذلك ، يمكن استخدام هذه البيانات لتحديد مشاكل في المحرك ، وعلبة التروس ، ونظام الانبعاثات ، وأجزاء أخرى من السيارة.

إليك كيفية عمل التشخيص بالكمبيوتر:
  • يتم توصيل الماسح الضوئي بمنفذ OBD (التشخيص على متن السيارة) الخاص بالسيارة. عادةً ما يقع هذا المنفذ أسفل لوحة القيادة.
  • يتواصل الماسح الضوئي مع كمبيوتر السيارة ويسترد البيانات. تشمل هذه البيانات معلومات حول مستشعرات السيارة ومشغلاتها ومكوناتها الأخرى.
  • يترجم الماسح الضوئي البيانات ويعرضها على شاشة. يمكن عرض البيانات في مجموعة متنوعة من الأشكال ، بما في ذلك النصوص والرسومات والبيانات البيانية.
  • يستخدم الفني البيانات لتشخيص مشكلة السيارة. يمكن أن تساعد البيانات الفني على تحديد المكون المحدد الذي يعاني من خلل.

يعد التشخيص بالكومبيوتر أداة قيمة للميكانيكيين لأنه يمكن أن يساعدهم على تشخيص المشكلات بسرعة ودقة. هذا يوفر الوقت والمال ، لكل من الميكانيكي وصاحب السيارة.

بالإضافة إلى المساعدة في تشخيص المشكلات ، يمكن أيضًا استخدام التشخيص المحوسب في:

  • مسح رموز الأعطال. رموز الأعطال هي رموز يتم تخزينها في كمبيوتر السيارة عند اكتشاف مشكلة. يمكن أن يساعد مسح هذه الرموز الفني على البدء بلوحة فارغة عند تشخيص مشكلة.
  • مراقبة بيانات المستشعر. يمكن استخدام بيانات المستشعر لمراقبة أداء محرك السيارة وعلبة التروس ومكوناتها الأخرى. يمكن أن تساعد هذه البيانات الفني على تحديد المشاكل المحتملة قبل أن تصبح خطيرة.
  • إعادة برمجة كمبيوتر السيارة. في بعض الحالات ، قد يحتاج الفني إلى إعادة برمجة كمبيوتر السيارة لإصلاح مشكلة.

تصليح المكابح:

تصليح المكابح هو عملية صيانة أو إصلاح نظام فرامل السيارة لضمان عمله بشكل آمن وفعال. يتكون نظام فرامل السيارة من مكونات مختلفة ، ويمكن أن تتراوح أعمال الإصلاح من التعديلات البسيطة إلى الإصلاح الكامل.

علامات تدل على احتياج المكابح للتصليح:
  • سماع أصوات طحن أو صرير عند الضغط على الفرامل: يحدث هذا غالبًا بسبب تآكل بطانات الفرامل أو أقراص الدسك.
  • الشعور بالاهتزاز في الدواسة عند الضغط على الفرامل: يمكن أن يحدث هذا بسبب اعوجاج الأقراص ، أو تحرير محمل العجلات ، أو وجود مشكلة في نظام ABS.
  • دواسة الفرامل تشعر بالنعومة أو الإسفنجية: قد يشير ذلك إلى تسرب في نظام سائل الفرامل أو وجود هواء في خطوط الفرامل.
  • تستغرق السيارة وقتًا أطول من المعتاد للتوقف: يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل ، بما في ذلك تآكل بطانات الفرامل ، أو احتراق أقراص الدسك ، أو مشكلة في فرامل المكابح.

إذا واجهت أيًا من هذه العلامات ، فمن المهم أن تأخذ سيارتك إلى ميكانيكي مؤهل لفحص الفرامل. يمكن أن يساعد الكشف المبكر وإصلاح مشاكل الفرامل في منع الحوادث والحفاظ على سلامتك على الطريق.

بعض من أكثر إصلاحات المكابح شيوعًا:
  • استبدال بطانات الفرامل: بطانات الفرامل هي الأجزاء التي تتلامس مع الأقراص لإبطاء السيارة. تتآكل بمرور الوقت وتحتاج إلى استبدالها بشكل دوري.
  • تسوية أقراص الدسك: أقراص الدسك هي الأقراص التي تضغط عليها بطانات الفرامل. يمكن أن تصبح معوجة أو محززة بمرور الوقت ، مما يتسبب في اهتزاز الفرامل. تتضمن عملية تسوية أقراص الدسك تنعيم سطح الأقراص.
  • استبدال فرامل المكابح: فرامل المكابح هي المكونات التي تضغط بطانات الفرامل على الأقراص. يمكن أن تتعطل بمرور الوقت وتحتاج إلى استبدال.
  • تنظيف سائل الفرامل: سائل الفرامل هو سائل هيدروليكي ينقل القوة من دواسة الفرامل إلى فرامل المكابح. يمكن أن يت汚れ أو يتلوث بمرور الوقت ، مما يقلل من فعالية الفرامل. تتضمن عملية تنظيف سائل الفرامل إزالة السائل القديم واستبداله بسائل جديد.

تختلف تكلفة إصلاح الفرامل بناءً على شدة المشكلة وصنع السيارة وموديلها. ومع ذلك ، فهي خدمة ضرورية لا ينبغي إهمالها.

تصليح ناقل الحركة (علبة التروس وناقل الحركة المركب):

يعالج تصليح ناقل الحركة ، المعروف أيضًا باسم إصلاح علبة التروس أو ناقل الحركة المركب حسب نوع سيارتك ، مشاكل في النظام الذي ينقل الطاقة من المحرك إلى العجلات. إنه نظام معقد يتكون من عدة أجزاء يمكن أن تتآكل أو تتعطل ، مما يتسبب في مشاكل في ناقل الحركة ، أو أصوات طحن ، أو حتى فقدان كامل للطاقة.

نظرة عامة على تصليح ناقل الحركة:

أنواع ناقل الحركة:

  • ناقل الحركة الأوتوماتيكي: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ، حيث يعتمد على محول عزم الدوران ومجموعة تروس كوكبية لتغيير التروس تلقائيًا بناءً على سرعة المحرك وظروف القيادة.
  • ناقل الحركة اليدوي: يتحكم السائقون في تغيير التروس عن طريق الضغط على دواسة القابض وتغيير التروس باستخدام عصا ناقل الحركة.

استكمال علامات مشاكل ناقل الحركة (علبة التروس وناقل الحركة المركب):

  • تأخير التعشيق: يوجد تأخير بين الضغط على دواسة الوقود وتسارع السيارة.
  • تسريبات: يمكن أن تؤدي تسريبات سائل ناقل الحركة إلى مشاكل في التشحيم والتلف.
  • رائحة حرق: يمكن أن يشير ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الاحتراق الداخلي داخل ناقل الحركة.

إصلاحات ناقل الحركة الشائعة:

  • تغيير الزيت: يعد استبدال سائل ناقل الحركة القديم المتسخ ضروريًا للحفاظ على التشغيل السلس.
  • استبدال الفلتر: يمكن أن تؤدي الفلاتر البالية إلى تقييد تدفق السائل وتسبب مشاكل في ناقل الحركة.
  • صيانة/استبدال الملفات اللولبية: الملفات اللولبية هي صمامات إلكترونية تتحكم في ناقل الحركة ؛ ويمكن أن تؤدي الأعطال فيها إلى سلوك غير منتظم.
  • استبدال القابض (ناقل الحركة اليدوي): يمكن أن تتسبب أقراص القابض البالية في الانزلاق وصعوبة تعشيق التروس.
  • استبدال التروس أو التزامن: يمكن أن تؤدي التروس البالية أو التزامنات إلى أصوات طحن وصعوبة في ناقل الحركة.
  • إعادة بناء/استبدال ناقل الحركة: في الحالات嚴重 (شَدِيد)ة ، قد يحتاج ناقل الحركة بالكامل إلى إعادة بناء أو استبدال.
  •  

تكلفة إصلاح ناقل الحركة:

تختلف تكلفة إصلاح ناقل الحركة بناءً على شدة المشكلة ، ونوع ناقل الحركة ، وصنع السيارة وموديلها. يمكن أن تكون الإصلاحات البسيطة مثل تغيير الزيت غير مكلفة نسبيًا ، بينما يمكن أن تكون الإصلاحات الرئيسية مثل إعادة البناء مكلفة للغاية.

العناية بناقل الحركة:

  • الصيانة الدورية: من المهم اتباع جدول الصيانة الموصى به من الشركة المصنعة لتغيير سائل ناقل الحركة وفحصه بشكل دوري.
  • التعشيق الصحيح: تجنب الضغط المستمر على القابض (ناقل الحركة اليدوي) ولا تجبر السيارة على تعشيق ترس معين.
  • لا تفرط في التحميل: لا تقم بسحب حمولات ثقيلة جدًا تضع ضغطًا غير ضروري على ناقل الحركة.

بمعرفة علامات وجود مشكلة في ناقل الحركة واتخاذ إجراءات وقائية ، يمكنك تجنب الإصلاحات المكلفة وإطالة عمر ناقل الحركة في سيارتك